عدد المساهمات : 47 نقاط : 119 تاريخ التسجيل : 01/07/2010 العمر : 34 الموقع : www.elguelta.7olm.org
موضوع: جنيف 2010: أودي تكشف عن الكوبيه السوبر R5 S الجمعة يوليو 02, 2010 11:52 pm
استباقا لموعد تقديمها ربيع هذا العام، ستكشف أودي في معرض جنيف عن الكوبيه الرياضية RS 5 بمحرك 4.2 لتر V8 بقوة 450 حصان ليمنحها أداء فائقا بمصاحبة ناقل حركة ثنائي الكلتش وسباعي النسب ينقل القوة إلى ترس تفاضلي مركزي مبتكر ضمن حزمة كواترو للدفع بكل العجلات.
وتولى عمليات تطوير R5 S قسم كواترو GmbH المتخصص في بناء الطرز الرياضية فائقة الأداء من أودي منذ أن قدم السيارة الرياضية RS2 أفانت قبل 30 عام ضمن فئة الحجم المتوسط.
وتحمل RS 5 نسخة معدلة من محرك السيارة الرياضية R8 وتتميز بسرعات الدوران العالية وبتقنية الحقن المباشر للبنزين FSI والتي ساعدت أودي على الفوز 4 مرات بسباقات التحمل الأسطورية لومان، إذ يمكن لمضخة نظام الحقن المباشر توليد ضغط 120 بار.
وراعت أودي أدق التفاصيل لاستخلاص القوة القصوى من المحرك، فزودته بمشعبات للتلقيم وللعادم مزدوجة التفرع لمنح قدرة أكبر على التنفس بحرية. وتم تجهيز المحرك أيضا بأربع أعمدة للكامات تحمل خاصية تنويع النبض، وتقنية الألواح المتشقلبة لمشعب التلقيم لتحسين امتزاج الوقود بالهواء.
وبهذه المميزات يولد المحرك استجابة مشابهة لمحركات سيارات الحلبات، حيث تصل القوة العظمى إلى 450 حصان عند سرعة دوران عالية تبلغ 8250 دورة بالدقيقة، فيما يصل العزم إلى 317 رطل-قدم بين 4000 و6000 دورة بالدقيقة.
وباستجابته النشطة، وبسرعة تفاعله العفوية مع السائق، وبالإثارة التي يمنحها عبر زمجرته المبحوحة، يجمع هذا المحرك الذي تصنعه أودي يدويا بين جوهر القوة ومشاعر العاطفة، ويتسارع بالكوبيه التي يبلغ وزنها 1,725 كيلوجرام إلى 100 كلم/س في 4.6 ثانية، فيما تتحدد السرعة القصوى إلكترونيا عند 250 كلم/س، وحسب الطلب يمكن رفع القيد الإلكتروني لتصل السرعة القصوى إلى 280 كلم/س.
وبمواكبة الاهتمام بتوفير قدرات استثنائية للأداء، تركز أودي دائما على مستويات استهلاك منخفضة جدا للوقود لكافة سياراتها، ولا تشذ R5 S عن هذه القاعدة برغم قوتها الهائلة، فهي تستهلك 10.8 لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر مما يضعها في موقع متفوق على المنافسة.
ونجحت أودي في تحقيق هذه النتيجة المبهرة عبر تخفيف معدلات الاحتكاك بين المكونات المتحركة للمحرك إلى أدنى مستوياتها مع تجهيز مضخة الزيت بخاصية التشغيل عند الحاجة فقط، مع تزويد السيارة بنظام يعمل على استرداد الطاقة المهدرة من الفرملة.
وعند طرحها في الأسواق، ستوفر R5 S خيارا واحدا لنقل الحركة وسيكون ثنائي الكلتش وبـ 7 نسب مدروسة لاستخلاص الأداء الأفضل من المحرك، وهو أشبه بناقلين للحركة يعملان بنشاط فائق طوال الوقت، ويكون أحدهما معشقا والآخر متأهبا لاستلام المهمة للمحافظة على استجابة سريعة جدا ونشطة.
ويمكن للناقل الذي أدخلت عليه أودي تعديلات خاصة للتعامل مع السرعات العالية لدوران المحرك أن يعمل كناقل أوتوماتيكي كامل، أو كناقل يدوي كامل يمكن التبديل بين نسبه بواسطة ذراع ناقل الحركة أو من خلال جدافين خلف المقود على غرار سيارات الحلبات.
ويوفر النقل الأوتوماتيكي 3 برمجيات يمكن للسائق التحويل فيما بينها عبر زر داخل السيارة وهي: الأوتوماتيك، الراحة، والديناميكية.
وستأتي السيارة مجهزة بنظام للإقلاع السريع Launch Control يضمن تسارعا شديدا ومحكم الثبات مع أقل تحبيط دوران العجلات في محلها.
وعلى غرار كافة طرز RS من أودي، ستحمل R5 S نظام الدفع بكل العجلات «كواترو»، ولكنه وفي هذه السيارة خصيصا سيحمل تجديدا ثوريا يتمثل في «ترس تفاضلي تاجي» Crown-Gear Differntial يتسم بحجمه المدمج وبخاصية الإقفال الذاتي لتحقيق كفاءة عالية في نقل القوة والعزم.
وبفضل حزمة الألواح التي يحملها، يمكن للترس التفاضلي المركزي تنويع نسب العزم المقسمة بين الأمام والخلف على مجال واسع، إذا يمكنه نقل 70 بالمائة من العزم كحد أقصى إلى العجلات الأمامية إذا اقتضت ظروف القيادة ذلك.
ولعل الأهم هي قدرة النظام المحسن على نقل 85 بالمائة من العزم إلى العجلات الخلفية ليحظى عملاء أودي بقيادة مفعمة بالإثارة والمتعة والديناميكية وعلى نحو منافس لسيارات BMW ومرسيدس المنافسة والتي طالما اعتبرها العملاء أكثر متعة لاعتمادها على الدفع الخلفي الذي يمكن أن يوفر درجات عالية من «مبالغة العزم» Oversteer والتي يحبها عشاق القيادة التفاعلية المثيرة لأنها تعطي خلفية السيارة المزيد من الحرية للانزلاق حول المنعطفات على نحو ممتع.
ولطالما انتقد عشاق القيادة المثيرة سيارات أودي فائقة الأداء بسبب نظام كواترو الذي يؤدي إلى نمط من التفاعل على المنعطفات يعرف بـ«تلكؤ العزم» Understeer والذي يبطئ من حركتها حول المنعطفات.
وخلال ظروف القيادة العادية، سيكون توزيع العزم 40 بالمائة للمقدمة مقابل 60 بالمائة للخلف للإبقاء على تفاعل رياضي ممتع.
ويعمل الترس التفاضلي التاجي الجديد بالتعاون مع نظام إلكتروني لتوجيه العزم Electronic Torque Vectoring والذي يصل تأثيره إلى العجلات الأربعة.
فعند اختلال اتزان واحدة من العجلات، يبادر النظام إلى تقنين العزم المنتقل إلى العجلة وبشكل جزئي لمنعها من الدوران حول نفسها، وبتلك الطريقة تحافظ السيارة على تماسك قوي على الطريق مع توليد حركة انعراج إيجابية على المنعطفات للمناورة حولها بشكل سريع.
وبرغم الكفاءة العالية التي يحققها نظام كواترو الجديد، تقدم أودي خيارا إضافيا للعملاء يتمثل في إمكانية تثبيت ترس تفاضلي رياضي في الخلف ليعمل على توزيع نسب العزم بين عجلتي الخلف على نحو تفاعلي نشط لضمان المزيد من الثبات وقدرات التحكم خاصة وأن النظام الإلكتروني الذي يتحكم بالترس التفاضلي مبرمج لمنح القدر الأقصى من القيادة الديناميكية.
وفيما يخص الزنبركات، ماصات الصدمات، المكونات النابضة، وقضيب مقاومة التمايل حول المنعطفات، فقد أدخلت أودي تعديلات شاملة عليها لمواكبة القدرات العالية للمحرك ومن ضمن ذلك خفض الخلوص الأرضي 20 ملم بالمقارنة مع طراز A5 التقليدي.
وستوفر السيارة كتجهيز أساسي عجلات سبائكية 19 بوصة مع إطارات 256/35 ، مع إمكانية ترقيتها حسب الطلب إلى عجلات 20 بوصة مع إطارات 275/30 .
وتوظف السيارة فرامل قرصية مهواة في الأمام والخلف ويبلغ قطرها 365 ملم في المقدمة. وهي مخرمة لتبديد الحرارة على نحو أفضل فيما تحمل الكلابات الكابسة شعار RS ، وهي مطلية باللون الأسود ومصنوعة من الألمنيوم. وسيتوفر للعملاء وحسب الطلب أقراص أمامية سيراميكية تتسم بخفة وزنها وبقوة استجابتها وبطول عمرها.
وسيحمل النظام الإلكتروني للثبات ESP برمجة مدمجة لنمط القيادة الرياضية، وسيكون باستطاعة السائق وقف تشغيل النظام كليا في حال رغبته بقيادة رياضية مثيرة.
وستوفر R5 S وعلى نحو قياسي «نظام التحكم الديناميكي بالمركبة» VDC والذي سيمكن السائق من اختيار نمط القيادة وفق ثلاث برمجيات متاحة هي: الراحة، الأوتوماتيك، والديناميكية، وحسب البرمجة المختارة سيتحكم النظام بخصائص التوجيه، وطريقة استجابة ناقل الحركة، وأسلوب تفاعل الترس التفاضلي الرياضي، ونشاط المحرك ونظام العادم. وفي حال طلب السيارة بنظام الملاحة المتطور MMI ستتوفر برمجة رابعة يقرر معاييرها السائق بنفسه وحسب ما يناسب رغبته.
وستوفر أودي أيضا وحسب الطلب «نظام التوجيه الديناميكي» والذي يمكنه تنويع وتعديل نسب التوجيه وفقا لسرعة السيارة بشكل مباشر عند المناورة بسرعات منخفضة حول المنعطفات، وبشكل غير مباشر عن القيادة على الطرقات السريعة. وعند دفع السيارة نحو حدودها القصوى حول المنعطفات، يعمل النظام على تعديل نسب التوجيه بمعدلات تصحيحية بسيطة لضمان الثبات العالي والآمن.
وتحافظ R5 S على الملامح العصرية الرشيقة لـ A5 والتي تتسم بخطوط هي غاية في الأناقة والحس الرياضي الأصيل عبر شبك أودي أحادي الهيكل والذي يحمل أرضية رياضية مميزة باللون الرمادي الفحمي. وتكتمل ملامح الأناقة بأضواء زينون وشرائط ديناميكية من الإضاءة النهارية بتكنولوجيا LED .
وشملت تعديلات أودي على المقدمة توسعة فتحة الشبك أحادي الهيكل، وكذلك فتحات سحب الهواء إلى الفرامل مع إحاطتها بأطر لإبرازها على نحو ضارب، وأعيد تصميم الصادم ليمتد بعمقه إلى مشتت رياضي للهواء.
ولزيادة هيبة حضورها على الطريق، عمدت أودي إلى نفخ بيوت العجلات على نحو ديناميكي يحافظ على انسيابية التصميم ويزيده جأشا، وهي طريقة طورتها منذ 30 عام عندما كشفت عن أول سيارة كواترو من صنعها، ولمحاسن الصدف أن ذلك الكشف التاريخي حدث في معرض جنيف أيضا.
ولمنح المزيد من الديناميكية وتأكيد الإحساس بالثبات، تبرز الحواف الجانبية السفلية أكثر إلى الخارج، مع إضافة أطر من الألمنيوم حول شبك المقدمة والنوافذ الجانبية ولبيوت المرايا الجانبية. وستطرح أودي 8 خيارات للون الطلاء الخارجي.
ويهيمن على الخلفية مشتت كبير للهواء أسفل الصادم تبرز من خلاله فوهتان بيضاويتان كبيرتان للعادم. وسيحمل غطاء الصندوق الخلفي جناحا عاكسا للهواء ينتصب عندما تجاوز سرعة 120 كلم/س وينحسر عند نزول السرعة عن 80 كلم/س.
ولضمان مرور انسيابي للهواء حول السيارة، تم تجهيزها من الأسفل بغطاء كامل ولكنه زود بفتحات خاصة لتمرير الهواء إلى ناقل الحركة وإلى الفرامل للمساهمة في تبريدها. وتساهم الخواص الإيروديناميكية للسيارة في توليد قوى دفع رأسية كبيرة لزيادة الثبات على السرعات العالية.
وتتواصل الأناقة الديناميكية إلى الداخل، وتتجلى بمقاعد رياضية ذات أطراف جانبية بارزة ومساند رأس مدمجة، ويمكن تعديل وضعياتها كهربائيا وتتسم بكسوة تجمع بين الجلد الطبيعي وبين نسيج ألكانترا المزأبر. وحسب الطلب توفر أودي خيار المقاعد الرياضية الوعائية Buscket لإعطاء حس سيارات السباق، أو مقاعد بتصميم فاخر ووثير ومجهزة بنظام للتهوية.
ويحمل المقود حلق سميك يكسوه الجلد المخرم، فيما تتسم لوحة العدادات بأرضية سوداء وكتابات باللون الأبيض ومؤشرات باللون الأحمر. وأضافت أودي إلى نظام المعلومات مؤقت لقياس سرعة السيارة حول الحلبات ومؤشر لقياس ضغط الزيت. وفي حال طلب السيارة بالنظام الملاحي MMI ، فإنها سترحب بالسائق عبر الرمز RS .
ويغلب اللون الأسود على المقصورة بالداخل مع تميزها بديكورات مصنوعة من ألياف الكربون، وتبرق لوحة العدادات والدواسات ومفاتيح التحكم بنظام MMI الاختياري بفضل أطر الألمنيوم التي تحيط بها، كما وأضيف المزيد من الكروم لتعزيز الفخامة بالداخل.
وحسب الطلب يمكن تغيير المواد المستخدمة للديكورات الداخلية ومن ضمنها ألواح بشبك الستانلس ستيل القاتم أو خشب البيانو أو الألمنيوم الممسوح. ويمكن للعملاء اختيار ألوان أخرى للكسوة الجلدية.
وستتوفر حزمة مصممة من الكربون لحجرة المحرك ولجسم السيارة، وأيضا ستتوفر حزم لأنماط من التصميم باللون الأسود أو الألمنيوم المطفي، ونظام لتغيير نبرة صوت العادم وحواف سوداء لفوهات العادم.